Histoire et Sociologie de la migration intermaghrébine

( 4 Votes )

Appel à Contribution au4eme Séminaire de LERSHMM
Histoire et Sociologie de la migration intermaghrébine

affiche-2013-fr

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين

ارحب بالإخوة الزملاء في ملتقانا هذا الذي يجمعنا حول موضوع " الرحلة المغاربية المغاربية".

في الملتقيات السابقة، اثرنا اشكال الهجرة الداخلية و الخارجية  و دوافعها. كان اخرها " الكوارث الطبيعية و الاستعمارية و اثرها على البنية التحتية للمجتمع الجزائر" و اثمر بهذه البكورة الرابعة هذه.

و اخترنا ان يكون موضوع ملتقانا لهذه السنة " الهجرة المغاربية المغاربية" ، لأن موضوع الهجرة اتخاد ابعادا جديدة، بفعل التطورات  السياسية على المستوى العالمي و الاقليمي، تمثلت اساسا في الهجرة القصرية و السرية اللتان اصبحتا من اهم مظاهر التاريخ الحديث.

فكانت الهجرة المغاربية،  في التاريخ القديم و الوسيط، نتاج الغزوات الخارجية التي كان لها اثر كبيرا على العمران بصفة عامة، و على الحراك القبلي بصفة خاصة.  اذ شكلت الهجرة الهلالية، التي بسطت نفودها على  بلاد المغرب، بين القرن 12 و 19، اكبر حراك عرفه تاريخ الهجرة المغاربية  في العدد، و اطوله في المدة  و اكثره تأثيرا على البنية الاجتماعية  و الديموغرافية.

 على الرغم من الاهمية الكبرى لظاهرة الحراك، الا ان هذا الموضوع لم ينل حقه من الدراسات الحديثة. أذ يلاحظ شغوف الاقدمون و المحدثين بالرحلات و مقاربتها دائما في قالبها  الأدبي الروائي ، و الخلط احيانا بين الرحلة و الهجرة.

فجاءت اغلب القراءات و الابحاث في ظاهرة الحراك، لتنصب في خانة الرحلة الوصفية الموسومة، بالرحلة الأدبية. أذ انساق الباحثون الجدد  بحشو الابحاث المتعلقة "بالرحلة" و الهجرة بتفاصيل السير و عجائب الاسفار، دون معاينة كبريات الظواهر العالقة و الاسهام في حل عقدها،  من خلال ترتيبها حسب نمطية ممنهجة، و وفق افاق تأثيرها على  نطاق الرقعة الجغرافيا و التاريخ  الطويل المدى. حتى الاعمال الكبرى التي قام بها بعض الجمَاعة المحققين، تبقى محل دراسات  تحليلية معمقة ، لفهم عمق هذه الظاهرة و تأثيرها في  تاريخ الحاضر.

 كما لم يبادر المهتمون بهذا الموضوع، و لو لضبط مفهومية علمية خاصة بأنواع الحراك،  في نطاق التواصل الحضاري للمغرب، اذا استثنينا سليمان الصيد، الذي اصبحت اعماله تشكل مدرسة محورية في الهجرة، بالنسبة لمراكز البحث الغربية.

 فكل سفر،  سواء كان مهمة فردية او جماعية،  يوسم بالرحلة. و لم ينج من هذا الخلط  القدماء و المحدثون. و يعود هذا،  ربما لتأثير كل انواع الحراك بالرحلة الادبية، التي سادت العالم العربي  طوال التاريخ الاسلامي.

فالحراك بصفة عامة، متجدر في الحضارة الاسلامية، إذْ يقال :" في الحركة بركة "، رغم هذا يبقى الغرب يحتل الصدارة  في الاهتمام بظاهرة الهجرة، التي مكنته  من بناء حضارة العهد الجديد، من خلال مبدأ التعددية العرقية.  و اصبح  يهتم أكثر بموضوع الهجرة  لأن الهجرة تحولت، بالنسبة اليه، من ثراء اقتصادي و تعددية ثقافية إلى مشكل اندماج و هجس، هسترية ، اسلاموفوبيا ".

و في ملتقانا سنحاول اثارت اشكال الهجرة في الماضي و الحاضر لمعرفة ابعادها و افاقها على التواصل المغاربي المغاربي في خضم التحولات الاقليمية  و العالمية الجديدة.

و  لهذا قسمنا الاعمال  في شكل  منهجي ، يتوافق مع الترتيب الموضوعي و الزمني،  الى اربع جلسات، فصلت  في شكل  ورشات  :

  • الجلسة الاولى خصصناها للجانب النظري الاجتماعي و الاقتصادي،
  • الجلسة الثانية للهجرة في العهود القديمة و العصر الوسيط،
  • الجلسة الثالثة يثار فيها اشكال الهجرة في العهد الحديث،
  • الجلسة الرابعة خصصناها للحراك و الهجرة في التاريخ الاستعماري و المعاصر،

اشكركم مرة اخرى على حضوركم،
و الله ولي التوفيق

Conférence du Pr.Filali Kamel

kamel filali conferance 11 2013

Télécharger

عرقلة الإدارة الاستعمارية للحج

hadj

Télécharger

Programme du séminaire

histoire et sociologie de la migration intermaghrebine

Télécharger

Conférence des historiens africains

conference internationale des historiens africains

Télécharger

Les catastrophes naturelles et...

catastrophes naturelles

Télécharger

Actas séminaire 2010